كيف نساعد أطفالنا على النطق ؟
نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به **وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط على الجرس بنفسه **أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركةووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات 2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك 3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة
** امسك لعبة طائرة وارفعها إلى فوق وقلد صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف ** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات 4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت ) ** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : دا دا أو بخ بخ 5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس ** تقليد المصاحبة لكلمة مع السلامة ( حركة اليد ) 6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ، ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء ** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات 7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة ) 8- أن يفهم تعليمات بسيطة
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة وساعده على ذلك ، يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة و ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه 9- أن يستعمل كلمات بسيطة
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام ، ننه للنوم ، أمبو للشرب...إلخ 10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل
( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء
مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة
** من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على إستعمال الفعل
إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة
أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق
** دربه على إستعمال المفاهيم إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل