منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء فى ادب المحادثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل وحياة
المير العام
المير العام
امل وحياة


عدد الرسائل : 1190
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

اخطاء فى ادب المحادثة Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء فى ادب المحادثة   اخطاء فى ادب المحادثة I_icon_minitime07/12/08, 12:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بســم الله الرحمــن الــــــــرحيـــم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن للناس مجالــس يرتادونها وبينــهم أحــاديــث

يتداولونها ويتجاذبون أطرافها ولكل من المحادثة

والمجالسة آداب جميلة ، وسنن قويـمة ، يحسـن

بالمرء مراعاتها ، ويجمــل به أن يتخــلق بهـا ،

ويتجنب ما ينافيها ؛ليكون حديثه ماتعاً ومجلسه

ممرعاً، تسوده الحكمة، وتغشاه السكينة وتتنزل


عليه الرحمة . وإن المتـــأمل لأحاديثنا ومجالسنا

ليلحظ خللاً كبيرا ً،وتقصيراً كثيراً ذلك أنها تعمر

غالــباً بالهـذر الضار واللغو الباطل الذي لا طائل


تحته ، ولا فائدة ترجى من ورائه . فلا يعالج في

تلك المجالس قضية ، ولا يأمر فيها بصدقة ، أو

بمعـــروف ، أو إصــــلاح بيـن الناس . بل ربما

أضـحت مراتع للخنا ومنتدياتٍ للزور يسفك فيها

دم الفضيلة، وترفع في سوحها ألوية الرذيلة فلا

غرو إن صــارت وبالاً على أهليها وحسرةً على

مرتاديها؛ حيث فقدوا بركتها، وحرموا خيراتها،

فلا يجد المرء فيها أنسه ، ولا من يقـدر كرامته

وإنســـانيّتـه ، بل ربما وجـــد الإهانة والإسـاءة

من جلاسه . فما أحرانا معـــاشر المسلميـــن أن

تكــون أحاديثـــنا ومجالســـنا عامــرة بالجــد و

الحكمة ، حافلة بما يعود علينا بالفائدة والمتعة

بعــيدة عما ينافي الآداب والمــروءة . وإن مما

يعيـــن على ذلك أن تلقى الأضواء على مايدور

فـي مجالسنا وأحاديثنا من أخطاء ؛ كي تُتلافى


ويُسعـى في علاجهـا . وفي مايلي ذكرٌ لبعـض

تلك الأخطاء تنبيهاً عليها ، وحفـزاً لمن وقع

فيها أن يتخلص منها :

1- الثـــرثــــرة :

الثرثرة هي كثرة الكلام بلا فائدة ، والثرثار هو

كثير الكلام تكلفاً فتجد من الناس من هو ثرثار

مهذار ،يتكلم من كل باب ، ويتولج كل مضيق

فــإذا حضـــر مجلــساً ما ملأه بكثرة الضجيج

وأشـغـله بفضول الكلام . فالثرثرة مظهر من

مظاهر سوء الخلق ، وهـــي دليل عل نقص

العقل ورقّةِ الدين .




2- الاستئــثار بالحــديث :

فهناك من يثرثر حديثـــه ، ولكنه يعطي غـيره

فرصة كي يتحـدث . والثرثرة قبيحة كما مر و

أقبح منها أن يستأثر المرء بالحديث فلا يعطي

غـيره فرصــة لأن ينبـس ببنت شفــة. والأثرة

بالحـديـث آفة قبيحــة ، يغفل عنها كثـــير من

المتحدثين ؛ لظنهم أن سكوت من أمامهم إنما

هــــو إعجاب بكــلامهم ، ومـــوافقة لهم على

الإطالة. فيحسن بالمتــحدث تجنب الاستــئثار

بالحديث وأن لايعيب على غيره ذلك ويبيــحه

لنفـسه . فمن الأدب بالكلام أن يقتصد المسلم

في تحدثه في المجالس، وأن ينأى بنفسه من

صنيـع بعــــض الناس ، ممن لايستحيون من

امتـــلاك ناصـــية الحديث في محــافل الناس

فيملأون الأفئدة بالضجر من طول مايتحدثون

3ـ الحديث عن النفس على سبيل المفاخرة:

فبعض الناس لايفتأ يتحــدث عن نفـــسه فيذكر

محاسن نفسه، ويمتدح أعماله، ويفتـــخر بمــا

يصدر منه من أفضــــال وأيادٍ . ويدخل في ذلك

تحـدثه عن إعجابه بكلامه، وتصنيفه، وشعره،

وسائر مايخصه . ويــدخل في ذلك أيضاً حديثه

عن ذكاء أولاده ، وذكر أخبارهم ،والحديث عن

زوجته، وحسن تدبيرها، ونحو ذلك. والأصـــل

في مدح الإنسان نفسه المنع ؛ لقوله عـز وجل

( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ) النجم: 32. وتــــزكيـــــة

النفــس داخلة في باب الافتخار غالباً.فإن وجد

مـا يقتضـــي الحديث عن النفس وتزكيتها إما

للتعريف بنفسه وإما لتوضيح الأمور المبهمة

وإما لدفع تهمة ، وإما لغير ذلك من الأمــــور

المشـروعة فإن تلك التزكية جائــــزة ، ومدح

النفس والحديث عنها حينئذٍ لاغبار عليه.

4- الغفلة عن مغبة الكلام :

فهناك من يطلق لسانه بالكلام دونما نظر أو

مبالاة في آثاره، أو أبعاده.فتجده يطلق القول

عـلى عواهنه غير عابىء بما يجره عليه من

بلاء أو شــقاء ؛ فلربما كان سبباً في مقتله،

ولربما كان سبباً في إذكاء عداوة، أو إشعال

حرب أو نحو ذلك ولهذا يجب على العاقل أن

يخـزن لسانه ، وأن يزن كلامه ؛ حتى لايقع

فيما لاتحمد عقباه فيندم ولات ساعة مندم

5 - قلة المراعاة لمشاعر الآخرين :

فمن الناس من هو غليظ الطبع ، كثيف النفس

صفيق الوجه ، لايحجزه عن المبــــاذل يقيـــن

ولا تلــزمه المكارم مروءة ، لايــراعي مشاعر

الآخــرين ولا يأنف من مواجهتهم بما يكرهون

فإذا ماحضــر مجلساً ، وابتدر الكلام ، وضعت

يدك على قلبـك ؛ خشيت أن يزل أو يفرط على

أحــد من الحاضرين . فإذا ماوجد مجالاً يشــبع

فــيه طبيعته النــزقة الجهول هام على وجــهه

لا ينتهـي له صياح ،ولاتنحبس له شِرَّة. فتارة

يذكر الحاضرين بعيوبهم، وتارة يؤذيهم بلحن

منطقه وتارة يذكرهم بأمور يسوؤهم تذكرها .

ولـهـذا فالرجل النبيل، ذو المروءة والأدب هو

مــن يـــراعي مشاعر الآخرين ، فلا يؤذيـــهم

بكــلمة ولايجرح مشاعرهم بإشارة أو نحوها

بل يحفظ عليهم كرامتهم وماء وجوههم.

6- التعميم في الذم :

فتـجد من الناس من يغلب عليه جانب المبالغة

فــي إطـلاق الأحكام ، فتراه يعمـم الحكم في ذم

طـــــائفة أو قبيلة أو جماعة من الناس . وهذا

التعـميم قد يوقعه في الحرج دون أن يشعر فقد

يكـون مـــن بيـن الحاضرين من يتناولهم ذلك

الذم العام ؛ فـــلا ينتبــه المتكلم إلا بعد أن يقع

الـفأس بالرأس بل ربما عرض ذلك الذام نفسه

للإسـاءة فقد يســـيء بصنـــيعه إلى شخـــص

غضـوب لايتحمل الإساءة ، فيـــــقوده ذلك إلى

الانتقام والتشفي ، ورد الإساءة بمثلها أو أشد

ولهذا كان من الأهمية بمكان أن يتفطن المرء

لهذا الأمر وأن يتحفظ من سقطات لسانه وأن

يتجنب كـل ما يشعــر بأدنى إســـاءة لأحد من

الحاضرين ؛ فذلك أسلم له ، وأحفظ لكرامته.

7- كثرة الأسئلة، وتعمد الإحراج فيها:

فالسؤال بحد ذاته ليس مذموم ، كمـــن يسأل

صاحبه وجليسه عن صحــته، وعن حاله في

الجـملة ؛ فهذا مما يشعر بالاهتمام والمــودة.

وكـذلك سؤال المرء عما يعنيه من أمر دينه،

فهـذا مما أمرنا به وشفاء العيِّ السؤال ، قال

تعالى (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)

أما كثـرة الأسئلة ، والتعنـــت فيــها وتعـــمد

الإحـــراج للمسـؤول عنها فهذا مما لاينبغي.

وذلك كحــال من يسأل عما لايعنيه ، وكحال

مـن يسـأل الناس عن أمورهم الخاصة التي

لايرتضون أن يطلع عليها أحد غيرهم.ثم إن

هذا الســائل قـــد يُوْقِعُ نفسه فيما يســــوؤه

فلربما عَرَّضَ نفسه لرد موبخ مسكتٍ .

8- سرعة الجواب :

فمن العيـوب التـي تنــافي أدب المحــادثة أن

يتعجل المرء الجواب ، فيجيبَ دون أن ينهي

السائل كلامه ، أو يجيب على سؤال لم يُوَجَّهْ

إليــه مباشرة بل طرح في مكان عام دون أن

يوجـه إلى أحد بعينه. وأقــبح مافـــي هذا أن

يجيـب المرء عن سؤال وُجِّهَ إلى غيره. فهذا

كـله منافٍ لأدب المحادثة، ودليل على الخِفَّة

والطيش ، وهو من العجلة المذمومة ، التي

تزري بصاحبها ، وتحط من شأنه ، وتورثه

الــزلل والــندم . وإذا لـم يبلغـــك الكلام حتى

يكتفي بغيرك ،أو ينقطع الحديث قبل ذلك فلا

يكــون من العيـب عندك ، ولا من الغبن في

نفـسك فوتُ مافاتك من الجواب؛ فإن صيانة

القول خيرٌ من سوء وضعه وإن كلمةً واحدةً

مـن الصواب تصيب موضعها خيرٌ من مائة

كلمة تقولها في غير فرصها ومواضعها.مع

أنَّ كلامَ العجلةِ والبدارِ موكلٌ به الزلل وسوء

التقدير، وإِنْ ظَنَّ صاحبهُ أَنْ قد أتقن وأحكم

9ـ الحرص على إبداء الرأي في كل صغيرة وكبيرة:

فــمـن الناس من يحرص على إبراز نفسه، وإظهار

قـدرته وخبـــرته ، وإشعار الآخرين بحنكته وجودة

رأية ، فتراه يحرص على إبداء رأيه في كل صغيرة

وكبيرة ويتعـــجل ذلك فيقــول به بمــناسبة وبغيــر

مناسبة وسواء سُئل عن ذلك أم لم يُسأل . كل ذلك

دونـما نظر في العواقب أو مراعاة المصلحة. وهذا

الصنـيع مما يتنافى مع الحزم ومما يعرض صاحبه

للزلل والخطل فليس من الحكمة أن يتعجل الإنسان

إبـداء الرأي ؛ لأنه ربما جانب الصـــواب ، وخالف

الحــقيـقة ، بل ربما قاده ذلك إلى أن يتعصب لرأيه

ولو كان غير مصيب ؛كيلا يوصم بالعجلة والزلل.

بخـلاف ما إذا تريث وتأنى ؛ فإن ذلك أدعى لصفاء

القـريحة ، وأحرى لأن يخــتمر الـــرأي في الذهن،

وأخـلق بالسـلامة من الخطأ . بل ليس من الحكمة

أن يبدي الإنسان رأيه في كل مايعلم حتى ولو كان

متأنــياً في حكمـــه مصيـــباً في رأيـه فما كل رأي

يُجهر به ولاكل مايعلم يقال.بل الحكمة تقتضي أن

يحتفظ الإنسان بآرائه لنفسه إلا إذا استدعى المقام

لذلك واقتضته الحكمة والمصلحة؛ فآراء المرء له

وأقواله عليه ؛ فإذا صرح بآرائه صار أسيراً لها،

مكبلاً في أغلالها، له غنمها، وعليه غرمها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamelwalhayat.yoo7.com
سما2000
المراقب العام
سما2000


عدد الرسائل : 5444
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

اخطاء فى ادب المحادثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء فى ادب المحادثة   اخطاء فى ادب المحادثة I_icon_minitime10/12/08, 10:34 am

اخطاء فى ادب المحادثة Post14اخطاء فى ادب المحادثة 3996nm1yx6we1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء فى ادب المحادثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء الصلاة بالصور
» مستشرق اراد ان يبحث عن اخطاء فى القرآن
» (10) اخطاء الفتاة التى تزعم امتناع عدم لبس الحجاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة :: للترحيب بالاعضاء الجدد :: هنا للترحيب بالاعضاء الجدد :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: