تبارك وتعالى :
( قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (97) مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ ) البقرة/97، 98] .
معنى الآيتين :
جاءت الآيتان في سياق الرد على اليهود لأنهم يكرهون جبريل – عليه السلام - فيأمرُ الرب تبارك وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يقولَ لليهود بأنَّ من كانَ عدواً ومعادياً لجبريل عليه السلام بأن جبريل يكفيه شرفاً ومنقبة أنه نزلَّ هذا القرآن من عند الله تبارك وتعالى بإذن الله الكوني والشرعي بالحق .
ثمَّ توعدَّ الرب تبارك وتعالى من كان معادياً لله أو لجبريل أو للملائكة أو لرسل الله سبحانه فإنَّ الله سبحانه عدوٌ للكافرين .
قال ابن سعدي – رحمه الله – [ أي: قل لهؤلاء اليهود، الذين زعموا أن الذي منعهم من الإيمان بك، أن وليك جبريل عليه السلام، ولو كان غيره من ملائكة الله، لآمنوا بك وصدقوا، إن هذا الزعم منكم تناقض وتهافت، وتكبر على الله، فإن جبريل عليه السلام هو الذي نزل بالقرآن من عند الله على قلبك، وهو الذي ينزل على الأنبياء قبلك، والله هو الذي أمره، وأرسله بذلك، فهو رسولٌ محض.
مع أن هذا الكتاب الذي نزل به جبريل مصدقا لما تقدمه من الكتب غير مخالف لها ولا مناقض، وفيه الهداية التامة من أنواع الضلالات، والبشارة بالخير الدنيوي والأخروي، لمن آمن به، فالعداوة لجبريل الموصوف بذلك، كفر بالله وآياته، وعداوة لله ولرسله وملائكته، فإن عداوتهم لجبريل، لا لذاته بل لما ينزل به من عند الله من الحق على رسل الله.
فيتضمن الكفر والعداوة للذي أنزله وأرسله، والذي أرسل به، والذي أرسل إليه، فهذا وجه ذلك ]. [2]