منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فريدريك فيلهيلم نيتشه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الاشموني
مشرف
خالد الاشموني


عدد الرسائل : 5477
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

فريدريك فيلهيلم نيتشه Empty
مُساهمةموضوع: فريدريك فيلهيلم نيتشه   فريدريك فيلهيلم نيتشه I_icon_minitime20/06/09, 01:16 am

ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي وكان العديد من جدوده من جهتي الأب و الأم ينتمون للكنيسه سماه و الده فريدريك لأنه ولد في نفس اليوم الذي ولد فيه فريدريك الكبير ملك بروسيا حيث كان والده مربي للعديد من أبناء الأسره الملكيه وعاش حياة مدرسية عادية ومنضبطة حيث سماه أصدقائه القسيس الصغير لقدرته على تلاوة الأنجيل بصوت مؤثر.

تأثر في شبابه بوحدةألمانيا وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالا للشخصية الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلابا وجهه إلى التشاؤم واكتشف في نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في قراءاته كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح والفلسفة الاغريقية القديمة حيث فضل الفلاسفة الذريين على الذين ظهروا فيما بعد كسقراط و أرسطو و تأثر بالفلسفه الأبيقوريه بشكل خاص . على الرغم من ضعف بصره و كونه الأبن الوحيد لأمه الرمله إلا أنه طُلب للخدمة العسكرية في الجيش الألماني المتصف بالصرامة و هناك وقع عن صهوة حصانة مما دفع بقائد فرقته أن يعفيه من الخدمة بعد أصابته و لكن نبتشه ظل طول عمره متأثرا بالحياة العسكرية و الأخلاق الأسبارطية التي عرفها في الجيش . بدأ نيتشه كتاباته بكتاب مولد المأساة الذي يتحدث فيه عن الأساطير الأغريقيق و أرتباط الحضاره بالموسيقى حيث كان نيتشه قد تعرف على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيدا للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأروبية اذ رأى في المسيحية انحطاطا وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي الذيكان يمجد القوة و الفن و يستخف بالرقة و النعومة و طيبة القلب التي رأها من صفات المسيحية.

لام نيتشه الجامعات و المعاهد الألمانية على نبذها لشوبنهاور و غيره من الفلاسفة مما حذا بهم ألى نبذه هو الأخر حيث رأوا فيه عالما لغويا لا غير و أن كان كتابه المأساة لاقى بعض المديح ثم أصيب نيتشه بمرض شديد و شارف على الموت حيث أوصى أخته أن لا تدعو قسيسا ليقول الترهات على قبري أريد أن أموت وثنيا شريفا و لكنه بعد ذلك شفي و ذهب ألى جبال الألب ليتعافى و هنالك كتب كتابه الأشهر "هكذا تكلم زاردشت" الذي مزج شعر قوي و حساس مع مبادئ فلسفية مبتكره و واقعية و نداء ألى نظره فلسفية جديدة حيث أعاد النظر بالمبادئ الأخلاقية الفلسفية و لم تعد بعده الفلسفة الأخلاقية كما كانت .

كتب نيتشه بعدها العديد من الكتب و لكنها كلها كانت تقريبا تعليقا على هذا الكتاب الذي كان يعتبره أنجيله الشخصي و لكنه و اجه صعوبات كبيرة في نشره و لم يلقى الكتاب ترحيبا كبيرا في أوساط الجامعات الألمانية المتمسكة بالمثالية الهغيلية.

كانت علاقة نيتشه بأخته قوية و كان يحبها حبا كبيرا لذا تألم جدا عنما تزوجت برجل لا يحبه و سافرت لتقيم في مستعمرة أشتراكية في الأوروغواي, كما أنه وقع في الحب عدة مرات لكنه فشل بسبب عيناه الحادتين و نظراته المخيفة برأي الفتيات لذا أتسمت حياته بالكآبة حتى نهايتها .

عانى نيتشه في نهاية حياته من مرض عقلي حيث دخل المصح العقلي لكن أمه العجوز سارعت بأخراجه ليعيش معهاألى أن توفي.

يعد فريدريك نيتشه من أهم فلاسفة أوروبا على الأطلاق حيث تغذي أفكاره العديد من التيارات الفكرية و يعزو الكثير من الناس ألى أفكاره و مبادئه ظهور الحزب النازي و قيام الحرب العالمية الثانية التي تنبأ بها و توقعها.


سيرته الفلسفية
دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا كعالم لغوي و شاعر (وهي دراسة الكتب التاريخية في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمة) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه الاولوي ومهنته هي الكتب الفلسفية اليونانية القديمة. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الاغريقي القديم الذي كان بالنسبة اليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه اقرب إلى ان يكون اخلاقيا من أن يكون فيلسوفا بالمعنى المعروف في عصره اذ نظر للأخلاق وبحث فيه ولم ينظر للماهيات.

يعد كتاب "هكذا تكلم زرادشت " أهم كتب نيتشه و يبدأ الكتاب بقصة زرادشت " نسبة ألى النبي الفارسي القديم " الذي نزل من محرابه في الجبل بعد سنوات من التأمل ليدعو الناس ألى الأنسان الأعلى و هي الرؤيه المستقبليه للأنسان المنحدر من الأنسان الحالي و هي رؤيه أخلاقيه و ليست جسمانيه حيث الأنسان الأعلى هو أنسان قوي التفكير و المبدأ و الجسم ..أنسان محارب , ذكي , و الأهم شجاع و مخاطر . يواجه زرادشت في البدايه صعوبه في جذب الناس ألى دعوته حيث يتلهون عنه بمراقبة رجل يلعب على حبل عالي لكن الرجل يقع فيأخده زرادشت بين يديه و يخاطبه أنه يفضله عن الجميع و يحبه لأنه عاش حياته بخطر و رجوله .

يلتقي زرادشت بعدها بعجوز يصلي و يدعو الله فبستغرب و يقول " أيعقل أن هذا الرجل العجوز لم يعلم أن الله مات و أن جميع الألهة ماتت "

وهكذا يتابع زرادشت رحلته و دعوته ليعبر عن أفكار نيتشه التي و أن كانت عنصريه بنظر البعض ألى أنها واقعيه و مبدعه و كاشفه عن طبيعة النفس البشريه . يعد نيتشه من أعمدة النزعه الفرديه الأوروبيه حيث أعطى أهميه كبيره للفرد و أعتبر أن المجتمع موجود ليخدم و ينتج أفرادا مميزين و أبطال و عباقره و لكنه ميز بين الشعوب و لم يعطها الأحقيه أو المقدره نفسها حيث فضل الشعب الألماني عن كل شعوب أوروبا و أعتبر أن الثقافه الفرنسيه هي أرقى و أفضل الثقافات بينما يتمتع الأيطاليون بالجمال و العنف و الرو س بالمقدره و الجبروت و أحط الشعوب الأوروبيه برأيه هي الأنكليز حيث أثارت الديموقراطيه الأنكليزيه و أتساع الحريات الشخصيه و الأنفتاح الأخلاقي , أثارت أشمئزازه و أعتبرها دلائل أفتقار للبطوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فريدريك فيلهيلم نيتشه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة :: التاريخ الاسلامى والعالمى :: التاريخ الاسلامى والعالمى-
انتقل الى: